السبت، 27 أكتوبر 2012

هل تعلم ماهي الأشياء التي تؤدي الى تدمير الزواج السعيد؟


*بحث علماء اﻻ‌جتماع في الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الزواج السعيد ، لكن هذه المرة توصل الباحثين إلى أهم اﻷ‌مور التي تساهم في فصم عرى الزوجية و تقويض الحياة الزوجية.
و السير بها نحو الهاوية و التفتت
و هذا ما يجب اﻻ‌نتباه اليه.

وهاذي بعض النقاط التي تؤدي الى تدمير الزواج بحسب الدراسه :


• اﻻ‌سترسال الزائد في الحياة الشخصية دون اﻻ‌لتفات إلى الشريك.


• أن يكون أحد الزوجين بحاجة إلى اهتمام زائد من قبل الشريك.


• أن ﻻ‌ يكن أحد الزوجين أي احترام لعائلة الشخص اﻵ‌خر و خاصة اﻷ‌بوين.


• أن يقوم أحد الزوجين بإهمال اﻷ‌طفال من اجل أمور أخرى مثل الذهاب إلى الحفﻼ‌ت أو ممارسة أي نشاطات اجتماعية أخرى.


• أن يكون الزوجين يعاني من الغيرة الزائدة، بحيث يضيق على الشريك لدرجة تؤدي إلى استحالة الحياة بين الزوجين.


• من اﻷ‌سباب التي تدفع الزوجين إلى الوصول إلى طريق مسدود هو أن يقوم أحدهما بمناقشة الحياة الشخصية للزوجين مع اﻷ‌صدقاء، أي عدم الشعور بالخصوصية.


• أن يكون أحد الزوجين يتمتع بشخصية تملكيه، بحيث يقوم أحد الطرفين بالتضييق على الشخص اﻵ‌خر.


• من اكثر اﻷ‌سباب شيوعا لﻼ‌نفصال هو الخيانة الزوجية، وخيانة اﻷ‌مانة.


• عدم إظهار اﻻ‌حترام له أمام اﻷ‌صدقاء، كأن يقوم أحد الطرفين برفع صوته على اﻵ‌خر أمام اﻷ‌صدقاء أو في مكان عام.


وبمقابل ذلك، ومن جانب آخر، يقول خبراء العﻼ‌قات اﻹ‌نسانية أن اﻷ‌زواج إذا خصصوا بعض الوقت للذهاب إلى أخصائي نفسي قبل أن تتأزم مشاكلهم فان ذلك سيوفر عليهم الوصول إلى الطﻼ‌ق. حيث ينصح اﻷ‌زواج الجدد بمراجعة أخصائي نفسي لكي يساعدهم في وضع قواعد عامة لفهم بعضهم البعض بصورة افضل..


- ﻻ‌ تكتفي بالكﻼ‌م بل حولي كﻼ‌مك إلى أفعال:


أي ﻻ‌ تكتفي بأن تطلقي الشعارات حول مدى رغبتك بإنجاح الزواج بل حولي كل ما تؤمنين به وما تتمنين حدوثه إلى واقع ملموس على اﻷ‌رض بهذه الطريقة فقط يمكن أن ينجح الزواج و ليس عن طريق الكﻼ‌م.


- قومي بأعمال يمكن أن تقود العﻼ‌قة إلى النجاح:


لكي تزيدي من فرص النجاح فان عليك أن تبحثي عن أسباب النجاح في عﻼ‌قتك وان تعملي على زيادتها و اﻹ‌كثار منها. ﻻ‌حظي كيف تغلبت على إحدى المشاكل، وراجعي طريقة كﻼ‌مك و في أي وقت قمت بطرح المشكلة كل تلك الملحوظات يمكن أن تشكل رؤية بالنسبة لحياتك الزوجية.


- قومي بتجنب اﻷ‌فعال التي عادة ما تؤدي إلى مشاكل:


هل تعتقدين أن زوجك عنيد؟ حسنا إذا كان الجواب نعم فان جزءأً كبيرا من المشكلة يقع على عاتقك ﻷ‌نك ﻻ‌ تعرفين كيف تتصرفين معه. فعندما تكونين على وشك التفوه بشيء أثناء المشكلة توقفي وفكري، هل ما ستقولينه أﻻ‌ن سيحقق الهدف الذي يتم السعي له أم أنه سيزيد المشكلة تعقيدا. إذا كان الجواب أنة سيعقد الموضوع إذن عليك التوقف والتفكير في حل آخر.


- تذكري دائما لماذا وافقت على الزواج به من البداية:


إذا كنت تعانين من أوقات عصيبة مع زوجك فان ذلك سيمنعك من تذكر الذكريات السعيدة معه. لذلك كلما شعرت انك ستصلين إلى طريق مسدود فان عليك أن تحاولي استرجاع الماضي وان تتذكري السبب الذي دفعك لﻼ‌رتباط بهذا اﻹ‌نسان طيلة الحياة.


- قرري أن تحبيه:


حتى أقوى الزيجات ثباتا تتعرض لبعض الهزات مع الوقت. لذلك قرري انك مهما كانت الظروف قاسية فانك ستعملين جهدك أن تحاولي التمسك بالعﻼ‌قة وان تعملي على إنجاحها مهما كانت الظروف. أما إذا قررت أن العﻼ‌قة محكومة بالفشل فانك ستتوقفين عن محاولة إنقاذ الزواج و سينتهي اﻷ‌مر بالفشل***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق